Skip to Content

الموانئ والمناطق الحرة

تمرير

المنطقة الحرّة بصحار

·      100% ملكية أجنبية

·      0% ضرائب على الاستيراد والتصدير.

·      25 سنة إعفاءات ضريبية.

·      0% ضريبة الدخل للأفراد.

·      تقع بالقرب من مطار صحار.

 

تتوسط المنطقة الحرّة بصحار الطريق الواصل بين مدينتي مسقط ودبي، وتديرها وتشغّلها شركة ميناء صحار الصناعي. وقد تأسست هذه المنطقة عام 2010، ونجحت مع ميناء صحار في جذب استثمارات بقيمة تجاوزت 27 مليار دولار أمريكي لتصبح أحد أنجح المناطق الحرّة وأكبرها وأكثرها نشاطًا في الخليج العربيمستفيدة من موقعها التنافسي المطلّ على أبرز طرق الشحن العالمية، لتوفّر مسارًا سهلًا للوصول إلى مختلف الموانئ الرئيسية العالمية في أقل من أسبوعين من الإبحار، وتفتح طريقًا سريعًا نحو الأسواق الصاعدة في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وشرق أفريقيا.

وتصل المساحة المخصصة للمنطقة الحرة إلى 4,500 هكتار، دحل منها حيز التشغيل في المرحلة الأولى 500 هكتار، تم تأجير ما يتجاوز 63% منها بنهاية العام 2019م. المنطقة الحرّة اليوم تضمّ لفيفًا متنوعًا من الصناعات، منها البتروكيماويات والبلاستيك والمعادن والمواد المعدنية والأغذية والمركبات واللوجيستيات.

تستضيف المنطقة الحرّة بصحار نخبة من الشركات الكبرى متعددة الجنسيات والشركات متوسطة الحجم التي تمكّنت من إطلاق عملياتها بسرعةٍ وفعاليةٍ كبيرتين بفضل برنامج الانطلاق السريع. 

وتقدّم المنطقة أفضليات تنافسية أخرى، منها إمكانية تملّك أجنبي كامل للمشاريع، وإعفاء تام من رسوم الاستيراد وإعادة التصدير، وإعفاء من الضرائب على الشركات لمدة تصل إلى 25 سنة، وإعفاء تام من ضريبة الدخل للأفراد ، إلى جانب تنظيمها المميز والذي يعتمد نظام المجمعات الصناعية المتكاملة لكل قطاع، بحيث تلبي احتياجاته المميّزة من البنى الأساسية، فضلاً عن فرص التكامل في المنتجات. بالإضافة إلى ذلك، تطرح المنطقة الحرّة بصحار حلولًا لوجيستية مصمّمة خصيصًا وحسب الطلب في كافة مراحل سلسلة القيمة. وتقدّم لعملائها إمكانية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرّة المبرمة مع الولايات المتحدة وسنغافورة ودول أوروبية أخرى إلى جانب دول مجلس التعاون الخليجي. 

بالإضافة إلى ذلك، تحظى الشركات العاملة من المنطقة الحرّة بإمكانية الوصول السريع إلى الأراضي الداخلية للسلطنة التي تشهد نموًّا مطردًا على المستويين التجاري والصناعي – بما في ذلك منطقة الباطنة الاقتصادية والاستثمارية المزدهرة – وإلى مختلف دول مجلس التعاون الخليجي عبر شبكة حديثة من الطرق السريعة ذات المواصفات العالمية والتي تربط كبرى مدن المنطقة ببعضها البعض، من مسقط إلى دبي وأبو ظبي في زمن لا يتعدى الأربع ساعات. ولا ننسى من بين الأفضليات التنافسية الأخرى وجود مطارٍ صحار القريبٍ من المنطقة، فضلاً عن خطّةً لإنشاء نظام وطني لسكك الحديد بقيمة 20 مليار دولار أمريكي، بحيث تتضافر كل هذه العوامل لتجعل من المنطقة الحرة بصحار بمثابة بوابة ربط سريع لكافة أسواق مجلس التعاون الخليجي. 

ويقع ميناء صحار المحاذي للمنطقة الحرّة خارج مضيق هرمز متيحًا إمكانية تخفيض تكاليف التأمين والشحن.

 

 

PO Box 9
Postal Code 327
Sohar, Sultanate of Oman
عرض على الخريطة +968 26852700 +968 26852701

الموانئ الأخرى