Skip to Content


المركز الإعلامي

تمرير

مواصلات تستضيف مؤتمر الاتحاد العالمي للنقل والمواصلات العامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 في صلالة

  • المؤتمر يجمع أبرز الخبراء الدوليين في قطاع النقل والمواصلات لتبادل الرؤى والخبرات حول الاستدامة والتقنيات الخضراء
  • جلسات المؤتمر تناقش سبل الاستفادة من التقنيات الحديثة والأنظمة الذكية في القطاع واعتماد سياسات نقل متطورة
  • "مواصلات" تطلق الحافلة الكهربائية الأولى في عُمان تأكيدًا على التزامها بترجمة خطط الاستدامة على أرض الواقع
  • "مواصلات" توقّع برنامجي تعاون مع شركاء دوليين على هامش المؤتمر في مجالات البحث والتطوير الفنّي وإزالة الكربون من قطاع النقل العام

استضافت "مواصلات" – إحدى شركات مجموعة أسياد - مؤتمر الاتحاد العالمي للنقل والمواصلات العامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمدينة صلالة تحت شعار "نقل ذكي في مدن مستدامة"، حيث يجتمع نخبة من الخبراء العالميين في قطاع النقل العام لتبادل الرؤى والخبرات حول عددٍ من محاور القطاع ومستجداته، منها الاستدامة والتقنيات الخضراء والحافلات الكهربائية وغيرها.

وقد عُقد حفل افتتاح المؤتمر اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024 في ولاية صلالة، تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد، محافظ ظفار، وبحضور معالي سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، ومعالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ومعالي محاد بن سعيد باعوين وزير العمل والفاضل محمد المزغني الأمين العام للاتحاد العالمي للمواصلات العامة واعضاء الإدارة التنفيذية لاتحاد النقل والمواصلات. لتكون هذه النسخة من المؤتمر منصةً دوليةً تستضيفها سلطنة عُمان لفتح مساراتٍ جديدةٍ للحوار والتعاون بين مختلف الجهات المعنية، بهدف تطوير حلول نقل مبتكرة ومستدامة تلبي احتياجات الحاضر وتستشرف آفاق المستقبل.

وعلى هامش المؤتمر، أطلقت "مواصلات"، بحضور صاحب السمو السيد محافظ ظفار واصحاب المعالي، أول حافلة كهربائية  في عُمان في خطوةٍ رائدةٍ نحو تعزيز استدامة منظومة النقل العام في السلطنة، وتأكيدًا على التزام مواصلات بتحقيق الاستدامة في عملياتها التشغيلية والسعي نحو تعزيز الرعاية البيئية وفقًا لاستراتيجية الاستدامة التي وضعتها مجموعة أسياد ودعمًا لجهود تحقيق الهدف الوطني للوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2050.

ويبلغ طول الحافلة الكهربائية 8.94 متر وعرض 2.42 متر وارتفاع 3.3 متر، وتبلغ السعة الاستيعابية  للحافلة 28 راكباً. وتم ضبطها إلكترونيًا لتسير بسرعة تصل من 70 إلى 130 كم في الساعة مما يجعلها مناسبة للاستخدام داخل المدن. وتتميز الحافلة بنظام دفع متطور يضم محرك مغناطيس دائم متزامن، وبطارية فوسفات الحديد والليثيوم بقدرة 211.43 كيلو واط في ساعة، مما يضمن كفاءة عالية في الأداء والاستدامة. وتتوافق البطارية مع معايير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية في أوروبا، مما يضمن مستوى عالٍ من الأمان والجودة ضمن المواصفات العالمية.

 

"جلسات نقاشية لنقل مستدام"

وتضمنت فعاليات مؤتمر الاتحاد العالمي للنقل والمواصلات العامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اجتماعًا للجنة التنفيذية للمؤتمر، واقامت أربع جلسات رئيسية حملت في طياتها رؤى مستقبلية ومناقشات ثرية، تناولت الأولى منها تعزيز الاستدامة الحضرية من خلال النقل العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وركّزت على الدور المحوري للنقل العام في تحقيق الاستدامة البيئية، وتقليل الازدحام المروري، وخفض مستويات التلوث، بما يسهم في بناء مدن خضراء وبيئات حضرية صحية. كما ركّزت الجلسة الثانية على التقنيات الخضراء وريادة النقل العام المستدام في المنطقة، مستعرضةً أحدث الابتكارات في القطاع منها الحافلات الكهربائية وخلايا الوقود الهيدروجينية التي كانت لشركة "مواصلات" تجربةٌ رائدةٌ فيها.

وتمحورت الجلسة الثالثة حول أنظمة النقل الذكية حيث ناقش الخبراء التحولات الكبيرة التي تشهدها شبكات النقل العام بفضل الأنظمة الذكية، ودور تلك الأنظمة في تحسين الكفاءة التشغيلية وتجربة الركاب. في حين تناولت نقاشات الجلسة الرابعة تعزيز بنية النقل العام والتكامل في الإقليم، بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية وأحدث السياسات المعتمدة في القطاع.

 

"اتفاقيات عالمية للاستدامة والابتكار"

وكلّلت "مواصلات" استضافتها للمؤتمر الدولي بتوقيع برنامج تعاون مع شركة أوديس للطيران الأمريكية، التي تهدف إلى تطوير تكنولوجيا النقل الجوي المستدام ذاتي القيادة. وتشمل هذه الاتفاقية العديد من المحاور الحيوية مثل البحث والتطوير المشترك، تبادل المعرفة الفنية، وتطوير حلول مبتكرة للطائرات بدون طيار لخدمة قطاعات متنوعة مثل النقل، والنفط والغاز، والأمن، والسياحة، والخدمات الصحية.

كما وقعت "مواصلات" أيضًا برنامج تعاون مع شركة هايكاب الشرق الأوسط لإعداد دراسة جودة لإزالة الكربون من أسطول النقل المشترك في السلطنة، وتحديد تكلفة ذلك والبنى الأساسية اللازمة له، ووضع استراتيجيات تتماشى مع التزام مواصلات بالاستدامة ودراستها لخيارات الوقود الأخضر والهيدروجين تحديدًا.

ويمثل هذا المؤتمر الذي تستضيفه "مواصلات" خطوة جديدة في نهجها لتعزيز الاستدامة على المستوى الوطني والدولي، عبر فتح فرصٍ لتبادل الخبرات والتعاون لتطوير حلول نقل مستدامة ومبتكرة تساعد على تحسين جودة الحياة في المنطقة، بالتزامن مع اتخاذ مواصلات لخطوات تنفيذية لتخفيف البصمة الكربونية لعملياتها التشغيلية، وتحويل خطط الاستدامة إلى إجراءات ملموسة على أرض الواقع تبني مستقبلًا مستدامًا ومشرقًا في سلطنة عٌمان والمنطقة بشكل عام.

أخبار أخرى

أسياد للحوض الجاف تستعرض خبراتها العالمية وحلولها المتكاملة في إصلاح وصيانة السفن في معرض بوسيدونيا الدولي

شاركت مجموعة أسياد، ممثلة في أسياد للحوض الجاف، في معرض بوسيدونيا 2024 أحد أكبر المعارض المتخصصة في قطاع بناء وإصلاح السفن وخدمات الأحواض الجافة على مستوى العالم الذي أقيم في العاصمة اليونانية أثينا.

التفاصيل

مجموعة أسياد عبر مكتبها التجاري في سنغافورة تقدم حلول عالمية لتقديم حلول بحرية لمختلف الشركات العالمية

في خطوة استراتيجية تعزز من حضورها العالمي وتعزز قدرتها التشغيلية افتتحت أسياد للنقل البحري مكتبًا تجاريا في سنغافورة، أحد أهم مراكز الشحن العالمية لتقديم حلول شحن بحرية فعّالة لمختلف الشركات العالمية، وربطها مع كبرى الأسواق التجارية.

التفاصيل

وزارة التجارة الصناعة وترويج الاستثمار ومجموعة أسياد تستعرضان الفرص الاستثمارية الواعدة لاستقطاب المشاريع الاقتصادية الأجنبية المباشرة والحلول اللوجستية المتكاملة لربط اقتصاد عُمان بأكبر المراكز التجارية العالمية

انطلقت أمس الثلاثاء الموافق 7 مايو 2024م فعاليات الدورة الثالثة عشرة من قمة (AIM للاستثمار) في إمارة أبو ظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، تحت شعار (التكيف مع تحول المشهد الاستثماري: تسخير إمكانات جديدة لتطوير التنمية الاقتصادية عالميًا)، بمشاركة سلطنة عُمان ممثلةً بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ومجموعة أسياد، المزوّد العُماني العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة.

التفاصيل
قراءة المزيد
المزيد من الصور
شاهد المزيد