Skip to Content

أحدث الأخبار

تمرير

الإعلان عن المخطط التفصيلي لتطوير مدينة خزائن الاقتصادية

أعلنت شركة مدينة خزائن الاقتصادية (خزائن)، المطوّر الرئيسي للمدينة الاقتصادية المتكاملة عن قيام مجموعة اسياد باعتماد المخطط التفصيلي للمرحلة الأولى من تطوير المدينة الجديدة في محافظة جنوب الباطنة بالسلطنة. وبحسب المخطط، ستبلغ مساحة المدينة الجديدة 52 مليون متر مربع في المرحلة الأولى، وسيكون المشروع هو الأكبر على مستوى مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في سلطنة عُمان.

وتتميّز مدينة خزائن الاقتصادية بموقعها الإستراتيجي على عدد من الطرق الرئيسية للتجارة العالمية والشحن البحري، وبأفضلية تنافسية مكرّسة عبر عدد من اتفاقيات التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي وسنغافورة والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الانفتاح الجغرافي والتاريخي للسلطنة على أسواق الشرق الأوسط والهند والدول الآسيوية والأفريقية.

وفي سياق الإعلان، أشار الرئيس التنفيذي لشركة مدينة خزائن الاقتصادية، خالد بن عوض البلوشي، إلى الدور المهمّ الذي قامت به مجموعة اسياد في اعتماد الصيغة النهائية من المخطط التفصيلي للمرحلة الأولى، وعبّر عن تطلّعه قدماً  لبداية مرحلة جديدة من مراحل تطوير مدينة خزائن الاقتصادية وفق أعلى المعايير والمواصفات الدولية وباعتماد أحدث التقنيات.

وأشار البلوشي: "مع اعتماد المخطط التفصيلي للمرحلة الأولى، سوف يتحوّل تركيزنا في الشركة إلى جذب الاستثمارات المحلية والدولية للمساهمة في مختلف مراحل التطوير. وسنعتمد في تحقيق ذلك على برامج متخصصة لتنشيط الاستثمار، والتعريف بالمدينة الجديدة وبمراحل التطوير محلياً ودولياً، مع التوجّه بشكل خاص للفئات التي ستقيم مستقبلاً في هذه المدينة" مؤكداً على أن "جميع هذه الأنشطة هي في السياق الأوسع لجهود التنمية الاقتصادية التي تقودها اسياد لترسيخ مكانة السلطنة عالمياً كمركز للتجارة والاستثمار الدولي والأنشطة الاقتصادية الداعمة".

كما نوّه البلوشي إلى المقومات الاستثمارية التي تتمتّع بها السلطنة والأطر والتشريعات التي وضعتها لدعم التوجّه الاقتصادي المفتوح وتشجيع الاستثمار الأجنبي، من خلال قوانين الاستثمار الأجنبي والتخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص، مضيفاً: "إننا أمام فرصة اقتصادية تاريخية لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتحفيزها وتنميتها".

تجدر الإشارة إلى أنّ تطوير المخطط التفصيلي للمدينة أتى بالتعاون مع شركة آتكنز– إحدى شركات مجموعة SNC-Lavalin العالمية، بصفتها الجهة الاستشارية الرئيسية التي تم اختيارها للإشراف على أعمال التخطيط والتصميم العمراني المتكامل للمدينة والبنى الأساسية.

من جهته، أعلن ماركو مالبيدي، المدير التنفيذي لشركة آتكنز في السلطنة: "إننا في آتكنز الشرق الأوسط نشعر بالفخر لاختيارنا شريكاً أساسياً في تطوير هذا المشروع الاستراتيجي. لقد كانت آتكنز حاضرة في المنطقة بعملياتها منذ أكثر من خمسين عاماً، وكان لنا شرف المساهمة في العديد من المبادرات ومشاريع التطوير الكبرى التي نفّذتها السلطنة. ونحن اليوم نتطلّع قدماً إلى تطوير هذه المدينة الاقتصادية الحديثة والمتكاملة والتي ستنافس عالمياً على مستوى ما تقدّمه من خدمات وتجهيزات، خاصة بالنظر إلى موقعها الجغرافي - هذه المدينة التي يمكن وصفها أنها مدينة المستقبل، وهي مصمّمة لرفاهية الأفراد وراحتهم في العمل والإقامة".

وأكّد مالبيدي أن الشركة حريصة على "تخصيص أفضل ما لديها من طاقات وكوادر خبيرة ومتخصصة لتنفيذ المشروع على أكمل وجه وبأعلى المعايير والمواصفات العالمية، لتلبية التطلعات الطموحة لشركة خزائن ومجموعة اسياد ومختلف الجهات ذات العلاقة في السلطنة".

من جهته، أكّد المهندس سالم بن سليمان الذهلي، مدير عام المشاريع والهندسة بشركة مدينة خزائن الاقتصادية، على أهمية هذه الخطوة التي تأتي تتويجاً للجهود الكبيرة التي بُذلت في إعداد المخططات الأولية والتفصيلية، وما رافقها من دراسات فنية وهندسية متكاملة مثل الدراسات البيئية والهيدرولوجية والجيوتقنية ودراسات الجدوى. واعتبر الذهلي أنّ "اعتماد الصيغة النهائية من المخطط التفصيلي هي خطوة نوعيّة وبداية مرحلة جديدة من مراحل تطوير المشروع، هي مرحلة البدء بالتنفيذ ووضع حجر الأساس. وسنعلن قريباً عن الشركة التي سيتم التعاقد معها للبدء بأعمال الإنشاء للمشروع، على أن نعمل على إصدار المناقصات والعقود ومذكرات التفاهم الخاصة بتطوير مختلف مراحل المشروع تباعاً".

وستتضمن المرحلة الأولى من الإنشاءات تشييد المرافق الحيوية مثل المنطقة الحرة والمجمّعات اللوجيستية والصناعية - وبعضها يشيّد للمرة الأولى في السلطنة مثل الميناء البري- بالإضافة إلى البنية الأساسية والمقوّمات السكنية والتجارية والترفيهية، ومقوّمات السلامة والاستدامة البيئية.

أخبار أخرى

شراكة بين أسياد وعمانتل لتعزيز نمو الشركات التقنية العمانية الناشئة في قطاع الخدمات اللوجستية

وقعت كل من مجموعة أسياد، المزود العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في سلطنة عُمان، وعمانتل، المزود الرائد لخدمات الاتصالات المتكاملة في سلطنة عُمان اتفاقية شراكة لإطلاق برنامج مسرعة أعمال يهدف إلى تمكين الشركات التقنية العمانية الناشئة في مجال الخدمات اللوجستية. وقد تم توقيع الاتفاقية ضمن فعالية "قمم" التي نظمها جهاز الاستثمار العُماني اليوم تحت رعاية معالي عبدالسلام بن محمد بن عبدالله المرشدي، رئيس الجهاز. وتعتبر هذه الاتفاقية خطوة هامة للشركات العمانية العاملة في مجال الخدمات اللوجستية.

التفاصيل

مجموعة أسياد تدعو القطاع الخاص للمشاركة في توفير حلول النقل البري والإسهام في دعم تنافسية القطاع اللوجستي في سلطنة عُمان

تأكيدًا على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع اللوجستية، دعت مجموعة أسياد، ممثلة بذراعها اللوجستي شركة أسياد اللوجستية، كافة الشركات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصّصة في توفير حلول النقل البري، إلى المشاركة في تقديم عطاءاتها لمناقصة (اتفاقية توفير خدمات النقل البري)

التفاصيل

مجموعة أسياد تدعو القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ أعمال البنى الأساسية للمنطقة الحرة بمطار مسقط

أعلنت مجموعة أسياد، المزوّد العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في سلطنة عُمان، عن طرح مناقصة لتنفيذ أعمال إنشاء البنى الأساسية للمرحلة الأولى للمنطقة الحرّة بمطار مسقط الدولي، وذلك في إطار التزامها بإشراك القطاع الخاص في المشاريع اللوجستية الكبرى وتفعيل دوره وفق مستهدفات رؤية عُمان 2040.

التفاصيل