Skip to Content

الموانئ والمناطق الحرة

تضم أعمالنا إدارة ميناء صحار وميناء الدقم وميناء صلالة وتعزيز شبكة العمليات التي تجري بينها حتى نوفر لعملائنا على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي الوصول إلى مجموعة متنوعة من القطاعات والأرصفة والمرافق التي تستوعب معظم السفن والشحنات المرتبطة بها بما فيها أكبر سفن الحاويات في العالم.

وتتولى العمانية لمحطة الحاويات العالمية تشغيل محطة الحاويات في ميناء صحار كمشروع مشترك بين شركة هوتشيسون بورتس هولدينغز وسلطنة عُمان وشركة ستينويغ الهولندية وعدد من المستثمرين العمانيين .

أما بالنسبة للمناطق الحرة الواقعة ضمن شبكة أعمالنا فهي شركة صحار الدولية للتنمية وشركة صلالة للمنطقة الحرة وشركة عُمان اللوجستية (خزائن) وتقدم مرافقها المتطورة مجموعةً واسعةً ومتنوعةً من الفرص الصناعية والتجارية واللوجيستية للتجار والمستثمرين .

ميناء صحار

ميناء صحار ميناء يضم أرصفة عميقة ومزودة برافعات للحاويات بنظام التحكم عن بعد يمكنها تحميل وتفريغ أكبر سفن الحاويات في العالم. ويضم الميناء نظام حديث للإدارة وإشعارات السفن، ويضم كذلك مجموعةً متنوعةً من الشركات تقدم سلسلةً شاملةً من خدمات الدعم البحري.

ميناء صلالة

صُنِّف ميناء صلالة، الذي أنشأته شركة ميناء صلالة عام 1998، بين أكبر موانئ إعادة الشحن في العالم وذلك في ظل استثمارات في البنية الأساسية تقدر بـ 800 مليون دولار أمريكي. ويمتلك الميناء قدرات محطات عالمية المستوى لمناولة شحنات المواد السائلة والمعادن. وبفضل أرصفته الستة المخصصة للحاويات وقنواته التي يبلغ عمقها 18 متراً، يمكن للميناء أن يستوعب أكبر سفن حاويات في العالم. كما أن القدرة التشغيلية للميناء تمكنه من مناولة أكثر من 5 ملايين حاوية (TEU's) في العام الواحد وذلك في ظل تزايد معدل مرور الحاويات بالميناء إلى سبعة أضعاف بين عامي 1999 و2013. وبالإضافة إلى ذلك، يعمل نظامنا الحديث للتحكم في شدة الأمواج لتسريع عملية تفريغ الحاويات.

ميناء الدقم

يقع الميناء على الساحل الجنوبي الشرقي لسلطنة عُمان في محافظة الوسطى، وهو بوابةً تجاريةً متعددة الأغراض وعالمية المستوى. ويتميز برصيفه الذي يمتد لمسافة 2,100 متر، وحوضه الواسع. كما أن قناة المسار التي يبلغ عمقها 19 متر تجعل من وصول السفن إلى الميناء سهلاً بإختلاف أحجامها، مع التمتع بالقدرة على مناولة الحاويات وشحنات المواد السائلة وشحنات المواد الجافة والعديد من المواد الأخرى والمعادن.

شركة صلالة للمنطقة الحرة

تقع شركة صلالة للمنطقة الحرة بالقرب من ميناء صلالة، وهي واحدة من أهم المراكز الصناعية بظفار. وبفضل الإستثمارات الصناعية التي تجاوز حجمها 3.5 مليار دولار أصبحت كياناً رائداً ومركزاً صناعياً هاماً يتميز بقربه من ممرات التجارة بين الشرق والغرب، بالإضافة إلى الأسواق الرئيسية في شبه القارة الهندية وشرق أفريقيا والشرق الأوسط.

شركة صحار الدولية للتنمية

تدير شركة ميناء صحار الصناعية المنطقة الحرة المجاورة لميناء صحار، وتمتلك حصة الأغلبية فيها، وقد تمكنت المنطقة الحرة التي أنشأت في 2002 إلى جانب الميناء من جذب استثمارات بقيمة تزيد عن 25 مليار دولار أمريكي لتصبح واحدة من أكبر المناطق الصناعية النشطة والمتميزة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

الشركة العمانية لمحطة الحاويات العالمية

الاستخدام الأمثل للتقنية
توفر الشركة العُمانية لمحطة الحاويات العالمية -مشغل محطة الحاويات في ميناء صحار - خمسة أرصفة مخصصة للحاويات، جميعها مزودةً برافعات متحركة يتم التحكم بها عن بعد لها القدرة على تفريغ حمولة سفن الحاويات العملاقة من الفئة 5. كما يوفر التطبيق التقني الخاص بتخطيط السفن الاستخدام الأمثل لتخطيط رصيف البضائع وتوزيع الرافعات وحساب درجة الثبات، في حين يمكّن نظام التحكم بالبوابة الشاحنات من الدخول إلى الميناء والخروج في وقت قياسي . إن هذه المميزات وبلا شك ستؤهلنا لكي نكون في مصاف البوابات الرئيسية للحاويات المؤدية إلى الأسواق الإقليمية.

خزائن

من المؤمل بأن تصبح منطقة خزائن، والتي تقع في محافظة جنوب الباطنة على بعد 60 كيلو متر شمال مسقط ، واحدة من أكبر مراكز المستودعات ومجمعات الصناعات الخفيفة في عُمان. وبفضل مساحتها التي تبلغ 95 كيلو متر مربع فسوف تضم مركزاً للخدمات اللوجستية ومركزاً تجارياً متعدد الاستخدامات يجمع بين الأنشطة التجارية والسكنية والتعليمية وغيرها من أنشطة بناء المجتمع ،جميع ذلك في مدينة حديثة تم التخطيط لها بشكل متكامل.

شارك