Skip to Content

أحدث الأخبار

تمرير

الحفل الختامي لهاكاثون صحار يكشف الستار عن الفرق الفائزة

مسقط: رعى معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي، وزير النقل والاتصالات، الحفل الختامي لفعالية "هاكاثون صحار" 2019، الذي تم عقده يوم أمس 13 يناير 2019 في كلية عمان البحرية الدولية بتنظيم من مجموعة اسياد- المجموعة اللوجيستية للخدمات المتكاملة في الشرق الأوسط، بالتعاون مع منصة المدن الذكية- التابعة للبرنامج الاستراتيجي للمدن الذكية بمركز البحث العلمي.

حيث تم الإعلان عن الفرق الثلاثة الأولى الفائزة في الهاكاثون الذي استمر لثلاثة أيام متواصلة. ومن الجدير بالذكر أنه تم عرض الأفكار على لجنة التحكيم التي تضم كلا من بدر الندابي رئيس وحدة الدعم المساند بمجموعة اسياد، والدكتور علي الشيذاني مدير المراكز البحثية بمجلس البحث العلمي، والدكتور مهاب الهنائي مدير مركز التميز البيئي، والدكتور حمد المحرزي أستاذ مساعد بقسم السياحة في كلية التربية بالرستاق، وحسن العجمي استشاري تقني. وتم اختيار الأفكار بناء على الابتكار، وقابلية الفكرة للتطبيق، والاستدامة، ومهارات العمل الجماعي والاتصال، وإدارة الوقت.

 إذ حصل فريق " الحلول اللوجيستية لإنترنت الأشياء" في قطاع  اللوجيستي على المركز الأول وجائزة قدرها 2000 ريال عماني، فيما نال التطبيق الثاني "كوارتز"  في القطاع لوجيستي على جائزة وقدرها 1500 ريال عماني، وحصل تطبيق " ديجيتال آرك" على المركز الثالث وجائزة قدرها 1000 ريال عماني في القطاع اللوجيستي.  

وتأتي فعالية "هاكاثون صحار" ضمن جهود السلطنة في تعزيز أداء المناطق الحيوية مثل ولاية صحار، وتمكين الشباب لإيجاد حلول تقنية  وتوفير برامج تلامس احتياجات سوق العمل وأهداف وتطلعات الاستراتيجيات الوطنية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المسابقة هي الثانية من نوعها في السلطنة بعد هاكاثون مطرح الذي أقيم في العام الماضي، والتي تجمع المبرمجين، والمصممين، والمبتكرين ضمن فرق لتحليل البيانات ووضع الحلول لثلاث مسارات محددة وخلال فترة زمنية معينة.

وأشار الخطاب بن سالم المعني، المدير التنفيذي لمركز عمان للوجيستيات، "نحن فخورون بالنجاح الذي حققه هاكاثون صحار، ونشيد بكل الأفكار المبتكرة التي خرجت بها الفرق المشاركة لمواجهة التحديات في مجال اللوجيستيات، والسياحة، والبيئة، ونتطلع إلى توفير كل السبل لتحويل هذه الأفكار إلى مشاريع حقيقية على أرض الواقع."

وأضاف المعني " نحن بحاجة إلى عقول مفكرة للتكيف مع التغيرات المتسارعة والثورات الرقمية المتتابعة، حيث أصبح التحول الرقمي ممكنا أساسيا لجميع القطاعات من أجل رفع الانتاجية وتعزيز التنافسية. كما أننا نسعى نحو بناء اقتصاد قائم على الابتكار، وتحقيق طموحات السلطنة بأن تصبح وجهة رائدة لممارسة الأعمال التجارية القائمة على أحدث التقنيات."

 

وتعقيبا على دور  هذه المسابقة في تحفيز المواهب التقنية الشابة، أكد حسن بن علي العجمي، عضو في لجنة تحكيم المسابقة أن: "من الأهداف الأساسية لهاكاثون صحار هو توفير بيئة مثالية داعمة وحاضنة للأفكار التقنية، علاوة على الالتزام المطلق بتشجيع ورعاية المواهب الشابة من خلال ربطهم بالخبراء والمختصين في القطاعات المستهدفة وتوفير الدعم المالي لهم."

ولاقت الفعالية إقبالا كبيرا من المشاركين ونجاحا لافتا من حيث مستوى التنظيم وتفاعل المشاركين مع الأنشطة وجلسات النقاش المختلفة.

أخبار أخرى

عبر سلاسل توريد محلية أسياد للنقل البحري و مصفاة الدقم تنفذان أول عملية تسليم للنفط الخام من ميناء الفحل إلى مصفاة الدقم

قدمت أسياد للنقل البحري، التابعة لمجموعة أسياد، حلول بحرية متكاملة لتنفيذ أول عملية نقل للنفط الخام الممزوج من ميناء الفحل إلى رأس مركز عبر ناقلة النفط العملاقة سيق التابعة لأسطول أسياد، ومن بعد ذلك إيصالها إلى مصفاة الدقم التي تُعد أحدث المشاريع الاقتصادية في سلطنة عُمان. وتعتبر هذه العملية هي الأولى من نوعها في السلطنة التي تتم بالتكامل بين شركات عُمانية بالاستعانة بسلسلة توريد محلية بالكامل في مجال النقل البحري والطاقة مما يسهم في رفع القيمة المحلية المضافة.

التفاصيل

شراكة بين أسياد وعمانتل لتعزيز نمو الشركات التقنية العمانية الناشئة في قطاع الخدمات اللوجستية

وقعت كل من مجموعة أسياد، المزود العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في سلطنة عُمان، وعمانتل، المزود الرائد لخدمات الاتصالات المتكاملة في سلطنة عُمان اتفاقية شراكة لإطلاق برنامج مسرعة أعمال يهدف إلى تمكين الشركات التقنية العمانية الناشئة في مجال الخدمات اللوجستية. وقد تم توقيع الاتفاقية ضمن فعالية "قمم" التي نظمها جهاز الاستثمار العُماني اليوم تحت رعاية معالي عبدالسلام بن محمد بن عبدالله المرشدي، رئيس الجهاز. وتعتبر هذه الاتفاقية خطوة هامة للشركات العمانية العاملة في مجال الخدمات اللوجستية.

التفاصيل

مجموعة أسياد تدعو القطاع الخاص للمشاركة في توفير حلول النقل البري والإسهام في دعم تنافسية القطاع اللوجستي في سلطنة عُمان

تأكيدًا على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع اللوجستية، دعت مجموعة أسياد، ممثلة بذراعها اللوجستي شركة أسياد اللوجستية، كافة الشركات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصّصة في توفير حلول النقل البري، إلى المشاركة في تقديم عطاءاتها لمناقصة (اتفاقية توفير خدمات النقل البري)

التفاصيل